الضمان الاجتماعي المطور للعاطلين؛ الشروط وطريقة التسجيل الصحيحة

الضمان الاجتماعي المطور للعاطلين، أحد أهم الأشياء التي أصبحت تشغل بال كل مواطن سعودي عاطل ويفكر في الإستفادة منه، وهو دعم سيغير حياة المحتاجين للأفضل.


الضمان الاجتماعي المطور للعاطلين

الضمان الاجتماعي المطور للعاطلين، هو شكل من أشكال الإعانات، تقدمه الدولة السعودية لفائدة الأسر ذات إحتياج وخصاص. وذلك بعد إستيفائهم لبعض بنود الأهلية الضرورية، حرصا على ضمان وصول هذا الدعم للمستحقين الفعليين فقط.


للعاطلين شروط الضمان الاجتماعي المطور

كما نعلم فللإستفادة من هذه المعاونة يجب أن تتوفر فيك بعضا من الشروط الأساسية التي تخول لك الإنتفاع من هذه المساعدة الاجتماعية. وأبرز الشروط المحدثة التي وضعتها الوزارة موضحة في الآتي:


  • مقيم داخل المملكة السعودية إقامة دائم وحامل الجنسية السعوديه، ويستثنى من شرط الإقامة الفئات الاربع التالية.
  1. الزوجة الأجنبية المتزوجة من سعودي.
  2. المطلقة والأرملة التي لديها أطفال سعوديون.
  3. أبناء المطلقة والأرملة السعودية من زوج غير saudie.
  4. ذوي الإحتياجات الخاصة الأيتام، وأيضا الأرامل ذوات الأيتام الذين يمتلكون بطاقة تنقل.عدم إمتلاك أصول ذات قيمة عالية.
  • أن يكون الراتب أو العائد الشهري ضعيف ولا يتجاوز 1100 ريال لعائل الأسرة، 550 لكل فرد.
  • عدم الإقامة في أي دير من دور الرعاية والإواء الحكومية.
  • موافقتك على إحترام برامج التأهيل التي يقترحونها، وهذا بالنسبة لأفراد العائلة القادرين على العمل.
  • توفرك على حساب بنكي نشط، لإستقبال أموالك في حالة القبول.

ملاحظة: إذا كان للوالي أكثر من أسرة، فسيتم إعتبار كل أسرة عائلة مستقلة وستستفيد كل أسرة من الضمان المطور على حدة.


في النهاية كانت هذه هي قائمة بجميع الإشتراطات التي يجب عليها التوفر فيك للحرص على قبولك للإستفادة من برنامج الضمان الاجتماعي المطور للعاطلين.


“اقرأ أيضاً: رقم شي ان خدمة العملاء السعودية

التسجيل في الضمان الاجتماعي المطور للعاطلين

لتسجيل ترشيحك في الضمان الإجتماعي المطور للعاطلين، لن تحتاج إلى أن تسافر بسيارتك لا إلى مقر ولا إلى أي جهة حكومية. فالكل يتم من خلال هاتفك النقال أو من جهازك الكمبوتير فقط، وفي لحظات سريعة.

لكن قبل هذا يتوجب عليك أولا إنشاء حساب في موقع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودية وذلك من خلال إتباع الخطوات التالية:


  • توجه إلى (رابط الضمان الاجتماعي المطور للعاطلين) أو تصفح هذا الرابط (https://sbis.hrsd.gov.sa).
  • في الصفحة أمامك انقر على خيار تسجيل جديد إذا كانت هذه أول مرة لك تتسجل في الموقع.
  • املأ معلوماتك الشخصية المطلوبة " بطاقة التعريف الوطنية، الرقم الهاتفي، وتاريخ ميلادك".
  • اختر كلمة سر قوية تتألف من أرقام، حروف كبيرة وصغيرة ورموز، ثم اضغط على التسجيل.

الأن بعد إنشائك لحسابك في الموقع الوزاري، يمكنك إنشاء طلب الحصول على دعم الضمان الاجتماعي المطور للعاطلين ١٤٤٤ه.

تمر هذه العملية عبر ثلاث مراحل مهمة تجدها مصففة في الصفحة الرئيسية للموقع بالترتيب، يجب عليك ملء كل مرحلة على حدة بعناية وهذه المراحل الثلاثة هي.

1. تعبئة الملف الموحد بالكامل

في خانة الملف الموحد، يتطلب منك ملء العديد من المعلومات والتي تم تقسيمها إلى 9 أقسام وهي.


1. قسم المعلومات الشخصية : حيث يتوجب منك ملأ معلوماتك الشخصية. ابتداءً من رمز بطاقتك الوطنية - خط هاتفك - إسمك الكامل - بريدك الإلكتروني - اسم الاب والأم وحالتك الإجتماعيه. وفي الأخير قم بكتابة iban حسابك البنكي واضغط على التالي.


2. قسم معلومات السكن : والتي يجب ملئها إنطلاقا من المعلومات الموجودة في بطاقة الهوية، مثل مدينة إقامتك - الشارع - الحي - عنوان المنزل والرمز البريدي.


3. بيانات المدخول : يتطلب منك هنا إدخال بعض المعلومات الخاصة بمدخولك المادي.
وننصحك بأن تدخل جميع الأجرات التي تتقاضاها من أي قطاع كيف ما كان مع تحديد المبلغ بالتفصيل حرصا على عدم رفض ملفك. ( بمعنى لا تتحايل عليهم بخصوص الموضوع لأنهم سيعرفون بوسيلة أو بأخرى راتبك الحقيقي ومصادره ).


4. بيانات التعليم : في هذا القسم ستقوم بإدخال مؤهلاتك التعليمية، وبشكل أوضح ستقوم بإدخال أخر درجة دراسية وصلت إليها ( إبتدائي - ثانوي -جامعي..الخ).

بالإضافة إلى تحديد حالتك التعليمية الحالية، هل لا زلت تدرس أم لا. 


5. العمالة : هذا القسم الذي لا يفهم أغلب الناس ما المقصود به، ومعناه هنا هو هل أنت تمتلك عامل ما. وبتوضيح أكثر هل تمتلك على سبيل المثال ( سائق لسيارتك _ طبيب يقصدك بصفة نستمرة لتلقي علاجك _ بستاني  لحديقتك).


6. الترخيص : إذا كنت تتوفر على رخصة بلدية قم بإضافتها من خلال النقر على إضافة ترخيص جديد. أما بالنسبة للخيارات الأخرى كتصريح العمل الحر، أو إمتلاكك لمتجر الكتروني وغيره فيكفي الضغط أمام كل سؤال على نعم أو لا.


7. الممتلكات : إذا كنت تمتلك محلا تجاريا، أو لديك عقارات أو سيارة أو أي ممتلكات إضافية فيمكنك إضافة معلوماتك كل ممتلك على حدة في الخانات أمامك.


8. التابعين : في هذا القسم تقوم بإضافة أي تابع لك، مثل أقربائك، شخص أنت مسؤول عنه أو حتى شركائك في السكن واملأ معلوماتهم الشخصية أيضا بدقة.


9. تأكيد المعلومات : في النهاية تقوم منصة دعم العاطلين المطور بإعطائك لمحة عن البيانات التي قمت بإدخالها لتقوم بإعادة مراجعتها وتصحيح أي أخطاء قبل الضغط على متابعة.

2. تعبئة بيانات المسكن

بعدما انتهينا من المرحلة الأولى من لملء معلومات الضمان الاجتماعي المطور للعاطلين عن العمل خذ نفسا عميقا واسترجع ذاكرتك قليلا.

في هذه مرحلة تعبئة البيانات السكنية تقوم بإدخال معلومات حول المنزل الذي تقيم به.

هل هو منزلك أو منزل والديك ثم وضع معلومات هذا المنزل وموقعه الجغرافي مع الحرص الشديد على عدم إغفال أي جزئية يطلبها منك site لضمان قبول ملفك بشكل مثالي وسريع.

في ايقونة الخريطة أسفل يمين الجهاز قم بالضغط على زر خريطة ثم أنزل الدبوس على أقرب موقع جغرافي للمكان الذي الذي تقيم فيه. وذلك لتساعد اللجنة أثناء زيارتهم لك في الوصول بسرعة لمقر سكناك (سنتطرق لهذه النقطة في آتيا).

3. اختيار البرامج المراد التقديم عليها

آخر مرحلة معنا هي اختيار البرامج المراد التقديم لها، وفي حالتنا هذه سنختار برنامج دعم مستفيدي الضمان الاجتماعي.
الأن وفور إنتهائك من التسجيل سيتم إشعارك بأنه سيتم الرد عليك بالقبول أو الرفض في أجل أقصاه 25 يوما من تاريخ إيداع الطلب.

الضمان الاجتماعي المطور للعاطلين تويتر

الجيد في الموضوع هو أن وزارة التنمية الاجتماعيه والموارد البشرية السعودية قامت بوضع بعض الطرق للتواصل معهم رهن إشارة الناس وإلى جانب الهاتف المخصص للتواصل معهم ( 19911 ) قامو أيضا بإضافة خدمة الدردشة والإستعلام عن الضمان الاجتماعي المطور عبر تويتر.
لتتمكن من طرح إشكالياتك وتساؤلاتك عليهم لتتلقى الرد المناسب لحالتك الشخصية. وذلك من خلال التحدث معهم عبر حسابين إثنين مختلفين وهما على الشكل التالي:

  1. رابط تويتر للتواصل مع  فريق العناية بالعملاء.
  2. رابط التواصل مع خدمة العملاء هدف.

يتسنى لك الدردشة معهم فقط في أوقات العمل الرسمية: من الأحد إلى الخميس من الساعة 09:00 صباحا إلى 15:00 مساء.

مصدر أموال الضمان الاجتماعي المطور للعاطلين

لعل أول تسائل يطرحه العديد من الناس هو  مصدر موارد أموال الضمان الاجتماعي المطور للعاطلين. بكل تأكيد لا تتم طباعة هذه النقود من طرف المملكة لتقدمها لمواطنيها بل هي نتاج لعدة مصادر متنوعة نذكر منها الأتي:

  • اموال الزكاة التي تجمعها الدولة.
  • الإعانات التي تقدمها خزينة saudia .
  • عائدات الاوقاف.
  • المساعدات والصدقات والهبات.

إضافة إلى بعض الموارد والمصادر الأخرى والمماثلة لهذا النحو.


“شاهد ايضاً: حل مشكلة عدم وصول الرسائل على البريد الوارد gmail


زيارة المسكن للتحقق من دقة المعلومات التي قدمتها

هناك العديد من الناس أثناء إدخالهم لمعلوماتهم أثناء التسجيل. يقومون بإدخال بعض المعلومات بشكل غير دقيق أو في بعض الأحيان يقومون بإدخالها بشكل مغلوط أو غير واقعي مثل:

  • عدم تصريحهم بالمردود الحقيقي للفرد.
  • عدم التصريح بالأصول الحقيقية ( سيارات، عقارات...).
  • عدم دقة الحالة الإجتماعية لأفراد الاسرة.

لهذا وضعت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودية. خطة ثانوية لتفادي مثل هذه الإشكاليات التي قد تحول بصرف الضمان الإجتماعي المعيشي المطور بطريقة غير مشروعة.

وهذه الخطة عبارة عن زيارة يقوم بها باحثون إجتماعيون لمقر سكناك لرصد مدى صحة المعلومات التي قدمتها أثناء تسجيلك في المنصة.

كما يقومون بطرح بعض الأسئلة عليك، كمدهم بالمعلومات الخاصة بمصادر الدخل والعدد الفعلي لأفراد الأسرة والحالة الصحية لكل شخص. إضافة لبعض الأسئلة الروتينية الشائعة.

يتم تجديد هذه الزيارة لمدة لا تقل عن مرة واحدة سنويا، مع إمكانية رفع عدد الزيارات إذا إستدعت الضرورة. وطبعا هذه الزيارات لا تكون مفاجئة. فأنت في بلد ديموقراطي بإمتياز وسيتم برمجة موعد كل زيارة قبل زمن وبعلمك.

في يوم الزيارة عليك التواجد في البيت من 08:00 إلى 20:00 ، لكي لا تفوت الجلسة. كما أنه أي رفض للزيارة أو عدم التعاون في الإجابات فسيعد طلبك لاغيا.

في ختام مقالنا الضمان الاجتماعي المطور للعاطلين؛ الشروط وطريقة التسجيل الصحيحة، ندعوك لمشاركة المقال مع أصدقائك وأقربائك لتعميم الإستفادة.

تعليقات