حماية فيسبوك من السرقة

 4 طرق عليك القيام بها لحماية حسابك فيسبوك من الاختراق


في الأونة الأخيرة زاد عدد التساؤلات على حول طرق حماية حسابك من السرقة .

ففي عصرنا التكنولوجي اليوم أصبح من المستحيل ايجاد شخص في هذا العالم يمتلك هاتفا ولا يمتلك حسابا أو أكثر في مواقع التواصل الاجتماعي .

حيث أن اخر الاحصائيات تقول بأنه حوالي 56,8 ℅ من سكان العالم أي 4.48 مليار شخص يمتلكون حسابات في مواقع التواصل الإجتماعي .

الشيئ الذي ينتج عنه عدة تحديات تواجه هذه الفئة وأكبرها هو مشكلة إختراق حسابك فيسبوك وسرقة بياناتك الشخصية والحساسة الموجودة فيه.

حماية فيسبوك من الهكر


حماية حساب فيسبوك من السرقة

أولا دعونا نتعرف على كيف يقومون بسرقة حسابك .
يقوم المحتال غالبا باعداد صفحة ويب شبيهة بموقع فيسبوك مثل هكذا 👇 .

تسجيل الدخول والامان

كما لاحظتم هذه الصفحة تبدو حقيقية 100℅ لكن للأسف انها مجرد صفحة إحتيالية مزورة يستخدمها المحتالون حاليا لإختراق حسابك .


ويعمل المحتال لسرقة حسابك بنشر صورة جذابة ومعها رابط ويكتب علبها عبارات لافتة جذابة وبالطبع ، عندما ترى تلك الصورة الجذابة ستقوم تلقائيا بالضغط على الرابط للمشاهدة وسيطالبك بإدخال حسابك للمتابعة .

وعند هذه النقطة ستكون قد سلمت جميع صلاحيات بياناتك للمحتال وستفقد حسابك وكل شيئ غال مربوط به وكذلك جميع ذكرياتك القيمة .

فلنتعرف الأن على طرق حماية حساب فيسبوك.

 1 • إعداد المصادقة الثنائية في حسابك فيسبوك

عليك من الأن أن تقوم باعداد المصادقة الثنائية في حسابك حيث تعمل هذه الأخيرة على إضافة طبقة أمان اضافية لحسابك . وعندما ستتعرض لسرقة حسابك لا قدر الله ، فلن يستطيع السارق فتح حسابك بالرغم من حصوله على كلمة سرك  ورقمك .

ويمكنك إعداد المصادقة الثنائية في حسابك مثل ما هو موضح في هذا الفيديو .



وسيتم ارسال أول رمز اليك للتاكد بأن التحقق بخطوتين تم تشغيلها وهكذا قد تكون فعلت اول طبقة امان لحماية حسابك حسابك بنجاح .


كما انه هناك تطبيق شهير بديل لرقم الهاتف يمكن من خلاله ايضا إعداد المصادقة الثنائية لحماية حسابك اسمه " Google Authenticator " .


حيث يعمل هذا التطبيق على توليد رموز لتسجيل الدخول كل 15 ثانية ولكنني لا أنصح به للمبتدئين الذين لا يعرفون طريقة استخدامه الشاملة لأنك في حالة ما قمت بفرمتة الهاتف ستفقد رموز التسجيل وستقع في مشكلة المصادقة الثنائية ولن تستطيع تسجيل الدخول لحسابك .

لذلك فإستخدام التحقق بخطوتين برقم الهاتف هي الخيار الأمثل وتضل من أفضل طرق تأمين حساب فيسبوك من السرقة.

2 • تفعيل خاصية إرسال التنبيهان عند محاولة تسجيل دخول غير معروفة

بحيث أن هذه الميزة مهمتها هي أن ترسل لك إشعار في كل مرة يتم تسجيل دخولك للفيسبوك من جهاز غير معروف
 ويخبرك هذا الإشعار بموقع تسجيل الدخول وإسم الجهاز الذي تم تسجيل الدخول به وعنوان الأيبي الخاص به .


ويمكنك تشغيل هذه الخاصية بالذهاب إلى الإعدادات - كلمة السر والأمان - ثم الضغط على تلقي تنبيهات بشأن عمليات تسجيل الدخول الغير المعروفة وستقوم بتفعيل كل الخيارات الظاهرة في الصورة اسفله.

حماية حساب فيسبوك

 3 • طريقة معرفة هل الموقع مزيف ام حقيقي

ويمكنك معرفته من خلال الطريقة التالية :

حيث أن الموقع الحقيقي يبدأ عادة ب www ثم نقطة ثم إسم العلامة التجاربة التي يتبع لها الموقع ثم نقطة وفي الأخير نجد النطاق او الترميز الدولي .

مثلا في المغرب لدينا النطاقين المعروفين com أو ma وفي روسيا لديها  نطاقات com أو ru أو рф . وإذا وجدت موقعا ما يستخدم ترميزات أخرى أو لديه اكثر من نطاق فتأكد بأن الموقع إحتيالي وقم بالخروج منه .

وأوضح خبراء الأمن السيبيراني بأنه من الممكن أن يأتي في الموقع ترميزين مع بعضهم البعض في بعض الحالات لكن من المستحيل ان يوجد اكثر من نطاقين في الموقع وإن وجدو فإعلم بأن هذا الموقع تم تمويهه وربطه بموقع مزيف.


4 • استخدام بريد مؤقت عند التسجيل في المواقع

عندما تريد التسجيل في موقع ما يطالبونك بادخال بريد الكتروني للتسجيل واذا شككت في مصداقية هذا الموقع يمكنك استخدام بريد الكتروني مؤقت تقدمه لك عدة مواقع وأشهرهم موقع مهمل .

حيث يقدم لك هذا الأخير بريد الكتروني عشوائي ، وحتى اذا ما تم اختراقه فليس لدى المحتال ما يستفيده منك وبهذا تكون قد حافظت على خصوصياتك في جانبا في أمان .

وفي الأخير فقط احرص على تفعيل كل الخطوات التي شرحناها من أجل حماية حسابك من الهكر وأصحاب النفوس الضعيفة.

تعليقات