أخر الاخبار [LastPost]

حكم الربح من الاعلانات - حلال أم حرام

 حكم الربح من الاعلانات - حلال أم حرام

اليوم سنتحدث عن موضوع ظل موضع تساؤل وحيرة لمعظم المسلمين وبالضبط ما حكم الربح من الاعلانات وهل هي حلال أم حرام.

حكم الربح من الاعلانات

حكم الربح من إعلانات جوجل أدسنس

يعتبر الربح من جوجل أدسنس ثمرة من ثمار جهودك في العمل الطويل والمستمر في العالم الإفتراضي .

حيث أنه لا يأتي صدفة أو بين عشية وضُحاها بل يتطلب منك مثابرةً ووقتا وصبرا كبيرا للوصول إلى نتائج مبهرة .

ولكن عندما ستبدأ في جني أول أرباحك ستبدأ في طرح تساؤلات وأولها ما حكم الربح من google أدسنس .
وهل الربح إعلانات أدسنس حلال أم حرام .


أولا يا عزيزي القارئ أنت تعلم أن المصدر الرئيسي للربح من في هذا المجال يعتمد أساسا على إظهار الإعلانات في موقعك أو قناتك .

ولمعرفة حكم الربح من اعلانات google adsense وهل هو مشروع في في الإسلام أم لا ، سأتركك للتعرف على هذا من خلال العناوين الآتية.

رأي الشيوخ والمُفْتين من الربح من إعلانات google adsense

حيث سار معظم الشيوخ والمفتين في الإجابة على هذه الإشكالية بأن :

  • الربح من أدسنس حرام

وأرجعوا السبب وراء هذا إلى أنه معظم الشركات الإعلانية تقوم بعرض محتوى منحرف أو يدعو لإعتناق الديانات الأخرى والكفر ، أو يقوم على إظهار المفاتن " .

مثلا امرأة شبه عارية تنصح باستعمال مرهم ما " أو ترويج لمبيعات دنيئة كالتشجيع على شراء الخمور إلى غيرها من الأشياء القذرة المحرمة شرعا في ديننا الإسلامي ...

  • الربح من أدسنس حلال

حيث أظهر الشيوخ بعض الأخبار التي مفادها أن تحقيق الدخل من الاعلانات يمكن ان يكون حلالا في حالة وهي : أنك إذا قمت بعمل فلترة لجميع الإعلانات التي تشجع على الفساد والمحرمة في الدين الإسلامي .

وتبينت يقيناً بأنك قمت بتوقيفها كلها ولم تترك أي مجال لأي تسريب " مثلا إذا كان هناك تسرُّبُُ لبض الإعلانات الغير الجائزة فهو حرام طبعا " ولا بد لنا أن نشير إلى الحديث الآتي :  التي الذي يدعم لنا موقف "عدم الجزم بين الحلال من الحرام " .


عن النعمان بن بشير رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول، وأهوى النعمان بإصبعين إلى أذنيه .

الحلال بين والحرام بين ، وبينهما مشتبهات لا يعلمهن كثير من الناس ، فمن اتقى الشبهات ، فقد استبرأ لدينه وعرضه ، ومن وقع في الشبهات وقع في الحرام ، كالراعي يرعى حول الحمى ، يوشك أن يقع فيه... إلى آخر الحديث .


فهنا رسولنا محمد صلى الله عليه وسلم يخبرنا باجتناب الشبهات وعدم التقرب إليها، ووجب الإبتعاد عن أساليب الربح الحرام والغير واضح مدى حرامها من حلالها .


لذلك إذا تبيَّنْتَ واقتنعت بأن الشركة الاعلانية تمنحك كل صلاحيات الوصول للتحكم في الإعلانات التي ستقوم بإظهارها" وأنها إعلانات فيها الخير لا المضرة فهنا يمكنك تحقيق الربح الحلال وأنت مرتاح الضمير، والعكس صحيح كما قلنا .

فالله تعالى يأمرنا بالصبر وأن لكل صبَّارٍ جزاءُُ يوم القيامة كما تقول الآية الكريمة من سورة النحل :
 " ولنجزين الذين صبروا أجرهم بأحسن ما كانو يعملون ".
وأخيرا عزيزي القارئ رِزققك الحلال عند الله فقط توكل والتزم بالصبر وتقوى القلب، فإن الله لا يضيع أجر الصابرين .

وهذا رابط فيديو للشيخ عبد الله نهاري ، يدعم حقيقة حكم الربح من إعلانات أدسنس .

شاهد أيضا : طريقة استرجاع حساب فيسبوك مسروق

 

رأيي الشخصي حول مشروعية الربح من جوجل أدسنس

  • لو كنا نعيش في بلد ملتزم بدينه تمام الالتزام وصائن لنفسه حيث لا يمكن لأي وسوسة أن تزيحه عن الطريق المستقيم . فلا مشكلة لدي في اظهار بعض الإعلانات الربحية من جوجل adsense مثل التي تدعو لدين آخر وهذا بطبيعة الحال فقط لسبب وجيه وهو أن يتعرف المسلم أكثر على الديانات الاخرى وطريقة تعايش الشعوب الاخرى مع معتقداتهم.
  • مما سيمكننا من فهمهم معتقداتهم جيدا وبهذا نستطيع مساعدتهم لإرجاعهم لطريق الحق، أما حاليا فنحن المسلمون بأنفسنا فنحتاج لمن يقربنا أكثر لديننا الكريم .

  • لأننا صرنا نجد بعض الأشخاص في مسألة الدين موجودين على الهاوية فبمجرد كلمة مركزة معسولة من شخص من ديانة أخرى يمكنه أن يزرع بعض الشك في قلب الإنسان المسلم .

  • وهذا راجع لسبب إنعدام تلقين الوالدين لأبنائهم في الصغر لدروس حول الدين وأيضا بسبب قلة تلقي الطفل المسلم لمعلومات عن دينه في المرحلة الإبتدائية . فحيث تكمن مهمت الطفل طول السنة الدراسية في التركيز فقط على النجاح بأية طريقة دون إدراك للمواضيع التي يتم تدريسها له .

  • لهذا وجب إعادة النظر في التمدرس الإبتدائي وتدعيم تحصيل التلاميذ ومكتسباتهم خصوصا في التربية الإسلامية لكي لا نشهد ميلاد جيل لا يعرف شيئا عن دينه .
  •  فبهذا فإني أعتبر نفسي أنه لا يحق لي أن أُظهر أي إعلانات دينية وغيرها من الإعلانات المحرمة .
  • وسألتزم فقط بعرض الإعلانات المحللة شرعا ، فإذا لم أستطع التحكم بها فإني تلقائيا سأبتعد عن هذه الشبهات .

وفي هذا السطر قد نكون انتهينا من شرحنا ل حكم الربح من الاعلانات وبينا ما يجب على الإنسان ترسيخه في عقله قبل أن يبدأ مشوار الربح من الانترنت.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق