سبب حكة الرأس عند اكل الحار

يعتبر تناولك الحار شيئا مهما جيدا لا من ناحية فوائده الصحية ولا من ناحية ما قد يضيفه لك من تلذذ وحماسية أثناء تناولك للغذاء .


لكن ! ماذا لو كانت تحدث معك حالات تهيج في قشرة الرأس أثناء تناول الحار ، أو تشعر بحكة شديدة عندما تلتقم لقمة تحتوي على الحار .


فبكل تأكيد لن يبقى في تناول هذه الفلافل ما قد يعجبك ، وستصبح عدوك الأول .


وبما أن العديد من الناس تسأل وبشكل يومي عن سبب حكة الرأس عند اكل الحار ، فهذه المقالة ستكون دليلهم الكامل بخصوص هذا الموضوع .

سبب حكة الرأس عند اكل الحار
سبب حكة الرأس عند اكل الحار


أولا وقبل أن نلج لصلب الموضوع فلنقم بتعريف وتبسيط الشعور الذي يشعر به المرء في هذه الحالة.

حكة الرأس أثناء تناول الفلفل الحار

حكة الرأس عند اكل الحار ، عبارة عن وخز وإحساس بقشعريرة قوية جدا في فروة رأسك ، ويمكن وصف هذا الشعور كأنه أقرب إلى الشعور برأسك يلتهب .


وهي حكة لا يشعر بها الشخص في كل مرة يقوم فيها بتناول الحار ، بل تأتي بعض المرات فقط وليس بشكل متردد أو دائم . 


والطريف في الموضوع  أن معظم من تعترضهم هذه المشكلة يحاولون جاهدين كتمها وعدم القيام بالحك ، لما يشكله فرك رأسهم على طاولة الأكل من قلة أدب أمام العائلة.



سبب حدوث حكة الرأس عند اكل الحار

بالنسبة للناس التي تطرح هذا السؤال باستمرار لماذا عندما أكل فلفل حار فإن رأسي يبدأ بالحك ماهو السبب ؟.

هناك سببان رئيسيان يمكن أن يؤديان لتعرضك إلى الإصابة بحكة في الرأس عند تناول الطعام الحار .

السبب الاول : أنه يوجد مركب كيميائي في الفلفل يعرف باسم Capsaicin ، وهذا يرتبط بمستقبلات الألم ونتيجة لذلك ، عند تناول الأطعمة الغنية بالحار . يمكن أن يرسل إشارات تحذير من الحرارة والتي تتسب في الجزء العلوي من رأسك بالحكة .

السبب الثاني : ناتج عن حساسية المرء تجاه الحار ، حيث أن العديد من الأشخاص في العالم يعانون من حساسية ضد الأكل الحار ، وتظهر عليهم أعراض متباينة .

حيث هناك أشخاص تسبب لهم الحارة حساسية على مستوى الجلد ، وأناس آخرين تحدث معهم على مستوى الرأس .


ويمكن أن تكون ناتجة عن عدة أسباب أخرى غير معروفة ، والتي لن تعرفها إلا إذا قمت بالذهاب للطبيب لفحص وتشخيص السبب الرئيسي ورائها. 

التخلص من حكة الرأس أثناء تناول الشطة الحارة

هناك العديد من الطرق للتخلص من حكة الرأس أثناء تناول الحار إما مؤقتا أو بشكل نهائي ومن بين هذه الأشياء نذكر :


1 . محاولة تبريد فروة شعرك أو تبليلها قبل الشروع في تناول غذائك الذي يحتوي على الهريسة الحارة أو أي نوع من الفلافل الحارة التي تسبب لك الحكة .


لأن معظم الناس الذين تحدث معهم المشكلة يشتركان في شيء واحد وهو جفاف فروة رأسهم .


2 . الإبتعاد عن تناول الأكلات الحارة ، وهذا في حالة ما إذا كانت الأكلات الحارة لا تثير إعجابك أصلا ، أو تقوم بتناولها بحكم العادة فقط .


3 . أما إذا كنت من محبي تناول الحار ، ولا تستطيع مقاومة أكلها رغم كل الضروف فنصيحتي لك أن تختار فلافلك الحارة أو هريستك بعناية .


فهناك العديد من الانواع من الحرور ، ومن بينها ستجد بعض الأنواع التي لن تتسبب لك في أية حكة في الرأس . وهناك أنواع كثيرة جدا يمكنك تناولها كبديل عن الحار الذي تستعمله في العادة والذي يتسبب لك في حكة الرأس المفاجئة .


4 . وفي الأخير وفي حالة ما إذا استمرت هذه المشكلة في الحدوث معك . فيجب عليك مراجعة الطبيب من أجل تشخيص حالتك ، هل فعلا أنت مصاب بالحساسية تجاه الحار أم لا .

وإلى هنا نكون انتهينا من موضوع يحمل عنوان سبب حكة الرأس عند اكل الحار ، نتمنى أن نكون افدناك بخصوص مشكلتك ، ولا تنسى قراءة إخدى المواضيع التالية التي ستعجبك.

تعليقات