قشرة الشعر - الاسباب وطرق العلاج الصحيحة

 قشرة الراس او قشرة الشعر ، هي حالة يتم فيها افراز كميات كبيرة من الجلد الميت وبصفة متكررة على الرغم من الحرص الشديد على الاستحمام والنظافة.

علاج قشرة الشعر

قشرة الشعر - الاسباب وطرق العلاج الصحيحة


قشرة الشعر

 بالرغم من ان القشرة شيئ طبيعي الحدوث وعند جميع الفئات العمرية الا أنها قد تتحول لتصبح أسوأ اذا لم يتم علاجها او تم وبطريقة غير مناسبة.


اسباب وطرق علاج قشرة الراس

فيما يلي أهم 5 أسباب قشرة الشعر شائعة تسبب في ظهور قشرة الرأس مرفوقين بطرق علاج قشرة الشعر .


1. فروة الرأس الجافة الشعر الدهني

يعتبر الجلد الناشف من اهم الاسباب شيوعا لظهور قشرة الشعر . ولسوء الحظ إذا كان هذا هو سبب قشرة شعرك ، فسوف ترى أنها تزداد سوءا في هذا الوقت من السنة ( فصل الشتاء ) .


ولمعرفة وتحديد ما اذا كانت البشرة الجافة هي السبب وراء تعرضك للقشرة ، فعليك ملاحظة باقي انحاء جسمك اذا كان يعاني ايضا من التقشر فحتما الطقس البارد هو السبب في تعرضك لقشرة الرأس .


  • وعلاج قشرة الشعر هنا يكون عن طريق الترطيب .
  • حيث عليك الحرص على الحفاظ على الرطوبة في فروة رأسك وبهذا قد تتمكن التخفيف او حتى التخلص من قشرة الشعر تماما مع مرور الوقت .

2. عدم تنظيف رأسك بالشامبوان بشكل كافي أثناء الاستحمام

على الرغم من ان غسل رأسك بالشامبوان بشكل مستمر يبدو غير صحي ، إلا أن عدم غسله بالشامبو بدرجة كافية قد يكون سبب مشكلة قشرة الشعر المزعجة .


ويفسر الاخصائيين هذا " بأنك عندما لا تحرص على نظافة رأسك بالشامبوان بشكل كافي وجيد ، فإنه يتسبب في تزايد تكتل الزيت وتراكمها على الجلد مسببا في ظهور قشرة الرأس الدهنية " .


لا تقلق ، هذا لا يعني أنك لا تنظف نفسك بما فيه الكفاية .


فقد يمكن ان يكون السبب هو أنك لا تستعمل كمية كافية من الشامبوان عند غسلك لشعرك ، أو أن الشامبو الذي تستعمله رخيص وبالتالي قد يكون أقل قوة لكسر حاجز الزيت الذي يساهم في ظهور قشرة الرأس .


  • العلاج : على الرغم من أن العلاج قد يكون بسيطا مثل غسل شعرك بشامبوان ضد القشرة بشكل متكرر ، فقد تحتاج إلى اتخاذ خطوة أخرى إلى الأمام .
  • كاستخدام شامبوان بوصفة طبية دقيقة، لعدة مرات في الأسبوع قد يساعد في منع أي تراكم للزيوت وستتخلص من القشرة ان شاء الله .


3. الحساسية

ربما قد يكون سبب تعرضك لقشرة الشعر هو انك قد تكون تعاني من الحساسية تجاه بعض انواع الاعشاب او الحساسية من بعض المواد والاطعمة ،


هل تتسائل عن العلاقة بين المواد الغذائية والشامبو ؟


العلاقة يا عزيزي القارئ هو ان الشامبو الذي تستعمله يمكن ان يكون مصنوعا من بعض المواد التي تتسبب لك بالحساسية وبالتالي تعمل على تهييج فروة شعرك مسببة في ظهور قشرة الشعر .


  • ولعلاج مشكلة قشرة الشعر هذه ستحتاج للتوقف عن استخدام جمبع انواع الشامبو المصنوعة من المواد التي لديك حساسية تجاهها ، واستبدالها بشامبوات اخرى ملائمة .

واذا لاحضت تخلصك من المشكل فهذا هو السبب الرئيسي وراء قشرة الشعر التي تعاني منها .


4. الاصابة بقشرة الراس بسبب التهاب الجلد الدهني

 وهو حالة مزمنة لا تؤثر فقط على فروة الرأس بل أيضا على مناطق أخرى من الجسم خاصة المناطق التي تتوفر على نسبة كبيرة من الغدد الدهنية .


وتتميز هذه الحالة بكثرة القشرة وكذلك احمرار فروة الرأس .


  •  العلاج : إذا كنت تعاني من هذه الاعراض فيجب عليك استعمال بعض أنواع الشامبو التي تحتوي على القطران
  • حيث تعمل بشكل فعال على منع خلايا الجلد من التعرض للالتهاب .

وهناك شيئ يجب ملاحظته : الشامبو الذي يحتوي على القطران ليس خيارا رائعا للأشخاص ذوي الشعر الفاتح اللون ، لأن هذا النوع من الشامبو يمكن أن يسبب في تغيير لون شعرك اذا استعملته باستمرار .


 فإذا كنت مترددا او لم تجد هذا النوع من الشامبو في بلدك فقم باستشارة طبيب مختص وسيقوم باعطائك بعض الادوية المناسبة والفعالة لعلاج مشكلة قشرة فروة الشعر .


5. فرط في تواجد خمائر المالاسيزيا في فروة رأسك

يمكن ان تحدث القشرة بشكل كبير بسبب تواجد خمائر المالاسيزيا فوق رأسك . وبالرغم من ان هذه الفطريات تتواجد بشكل طبيعي فوق جلد جميع الناس لكن فرط تواجدها قد يتسبب في التهاب الجلد .


  • العلاج يتطلب استشارة الطبيب حول الدواء الذي عليك استعماله ، او اسعمال شامبو مناسب والسهر على الحفاظ على العناية ببشرتك.
تعليقات